كانوا فى ضيافة مصر للثقافة و الحوار بالإسكندرية

شاشة مصر للثقافة و الحوار

ثقافة الهزيمة -د.خالد عمارة (1/4)

2009/02/02

د/ العوا يتحدث : ما بعد الحرب على غزة


قدم د/ خالد عمارة ( العائد من غزة ضمن الوفد الطبى المصرى الذى توجه لدعم الجرحى فى غزة ) تجربته التي عاشها في غزة و التي تواكبت مع نهاية وقف اطلاق النار ، و عرض عليى الحضور وصفا جغرافيا لقطاع غزة , و عرض بعض من صور الصمود و المقاومة وو الصمود لأهل القطاع .و قام الدكتور خالد عمارة (اخصائى عظام ) بالاجابة على بعض التساؤلات من الحضور حول حقيقة بعض الاوضاع هناك طبقا لتجربته .

===================================================
- المقاومة +العلم +القوة النفسية مع الحق =التحرير
هذه هى المعادلة الفلسطينية التى يعيها كل الشعب الفلسطينى من أكبر قواده الى أصغر طفل .

- هناك مشروعان يحددان الموقف السياسى العربى الإسلامى :
الأول : مشروع المقاومة بهدف التحرير الذى ينشأ على اثره مشروعا تنمويا ذاتيا وطنيا .(المقامة =التحرير+ البناء )
الثانى :مشروع تبنى الحضارة الغربية و المساهمة فى صناعة تلك الحضارة بزعم عدم الانعزال عن العالم و هو ما يسمى بالعولمة .( العولمة =القولبة +الاستهلاك +اضمحلال القدرات الخلاقة و الابداع ).
- الوحدة الفلسطينية فى مواجهة العدو الصهيونى

تحدث الدكتور محمد سليم العوا فى محاضرته الأسبوعية بجمعية مصر للثقافة و الحوار يوم السبت الموافق 31/1/2009 عن ما بعد وقف اطلاق النار على القطاع و تحدث عن االموضوعات التالية :


§ وحدة الفلسطينيين في مواجهة العدو حيث أكد العوا على ضرورة وحدة الصف الفلسطيني المقاوم في مواجهة العدو لأنه من غير ذلك سوف يبقى العدو مسيطرا كما أكد على أن العدوان على غزة مستمر ا و أن العدو يحتاج الى احتلال الارض لاقناع الناخب الصهيوني بأنه أحدث انجازا في حربه الأخيرة . و لن يتحقق ذلك الا بتجميع كل القيادات تحت مظلة قيادة قوية موحدة , معربا عن اهمية فكرة انشاء مرجعية جديدة للمقاومة الفلسطينية موضحا ان هذا المطلب ما هو الا تفعيل لما تم التوصل اليه فى عام 2005 من ضرورة اعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية .

§ موقف رجب طيب أدروغان رئيس الورزاء التركى في مؤتمر دافوس الاقتصادي مشيرا الى جرأته و شجاعته في مواجهة بيريز بكذبه و تأكيده على أنهم قتلوا العزل و المدنيين في الحرب كما أعرب عن استياءه من موقف عمروموسى الامين العام للجامعة العربية . و أكد العوا على ضرورة الدعم الاقتصادى لتركيا و ذلك بعد ما يمكن ان تتعرض له من انتكاسات اقتصادية بعض الموقف التركى الرسمى و الشعبى تجاه الكيان الصهيونى .

§ رفض فكرة الدول المانحة التي هي في حقيقة الأمر تتحمل عن اسرائيل مسئولية التدمير و الجرائم التي ارتكبتها و و يضيف الدكتور العوا نقلا عن حماس : نحن لا نحتاج الى دول مانحة بل الى تعويضات عن الدمار طبقا للقانون الدولي لأن مقابل هذه الأموال الممنوحة ستكون هناك امتيازات اقتصادية للدول المانحة في الاسواق العربية . و تحدث عن أفكار الحلول التى قدمتها حماس لأجل الاعمار و أكد على تمسك حماس بالدعم المصرى لها و ظهر هذا جليا فى الاقتراح المقدم منهم بان تقوم مصر بالاعمار بالكامل ..و تكون مسئولة عنه مسئولية كاملة بعد أن تحصل على أموال اعمار غزة من الدول المانحة .

§ فكرة الاعمار الشعبي : أكد العوا – بناء على معلومات موثقة – أن حكومة حماس صرفت تعويضات بقيمة 55 مليون دولار للمهدمة بيوتهم و المنكوبين أما موضوع مؤتمر الاعمار المقرر عقده في ال15 من مارس فقد وضع عدة اشتراطات لمناقشة الاعمار الامر الذي رفضته حماس و عرضت اقتراحا يجري مناقشته الآن و هو تكوين لجنة وطنية فلسطينية تقوم هي بمهمة الاعمار تحت رقابة مصرية .


§ و طرح العوا الاجابة عن كيفية التعامل مع المعلومات الوادرة عن الحرب على غزة مشيرا الى ضرورة التعامل معها بايجابية ترفع الروح المعنوية للشعب العربي و تجمعه حول المقاومة . كما رد العوا على القول بأن حماس استخدمت المدنيين كدروع بشرية بقوله : أن كلمة درع معناها أنهم حبسوا الناس و حاصروهم أي ما يسمى في الفقه الاسلامي بالتترس و هو ما لم يحدث ، كما أورد فتوى الامام مالك بجواز قتل الترس البشري اذا ما قضى الامر للتغلب على العدو و هزيمته .

§ الموقف السياسى العربي و الاسلامي : أشار الى أن الموقف العربي و الاسلامي : منه ما كان متجها نحو مشروع يقضي بالتنمية المستدامة و الاستقرار و يرفع شعار السلام و اقتفاء أثر المشروع الغربي و بقاء الاوضاع على ما هي عليه و هو ما يؤدي الى انهيار كامل لكل القوى الابداعية و الابتكارية أما المشروع الثاني و هوز المشروع المقاوم فيبني على اساأس مشروع نهضوي يحترم قيمنا و تقاليدنا و بعير عنا و يجعلنا في مصاف الدول القوية المسموعة الرأي .


§ و أخيرا أكد العوا بناء على أنه لا يوجد خلاف بين قادة حماس و لا يوجد انقسامات بينهم و أنهم على قلب رجل واحد ماضون في مبتغاهم و ذلك نقلا عن مصدر رفيع المستوى فى حركة المقاومة الإسلامية (حماس )...

الآن بالأسواق :

كتاب "غزة ..المقاومة و الممانعة " للدكتور محمد سليم العوا , الشروق الدولية ,
تجدونه بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ..

و هذا الكتاب يضم محاضرات الدكتور العوا التى القاها فى مقر جمعية مصر للثقافة و الحوار بالقاهرة أثناء الحرب على غزة ...
تقديم و عرض :
مها عمر , هناء صابر

No comments:

الشاشة